:استراتيجية البحث عن الدروس
من أهم أساليب التنمية والتطوير في التعليم أن البحث عن الدروس أو إستراتيجية تعلم الدروس، كما يسميها البعض، وهذه الإستراتيجية موجودة وتوجد في اليابان على نطاق كبير منذ ما يقرب من 50 عامًا.
دفعت هذه الاستراتيجية التعليم إلى الأمام وساهمت في تطويره ونجاحه، وكذلك إصلاح المسار التعليمي والمهني داخل الفصل الدراسي في اليابان من خلال تحقيق التعاون ومشاركة المعلمين داخل الفصل الدراسي.
تتمثل إحدى ثمار استراتيجية بحث الدرس في أنها تشجع المعلمين على التعاون مع بعضهم البعض، وبناء التضامن والتشاور بينهم لمواجهة التحديات التي تواجه المعلمين والطلاب معًا.
تتجلى روح الفريق في التخطيط والتلخيص والتحليل ثم إعادة تدريس الدرس للطلاب، مما يعكس
نتائج استراتيجية استكشاف الدرس في تحقيق الفهم والاستيعاب
تحضير رياضيات رابع ابتدائي فصل ثالث
خطوات بحث الدرس
لتحقيق الهدف العام لإستراتيجية تعلم الدرس والاستمتاع بها، عليك اتباع الخطوات التي تنظم الاستراتيجية، وهي:
بناء الفريق: غالبًا ما تكون هذه هي الخطوة الأساسية في البحث عن درس يتكون من 3-6 مدربين.
تطوير أهداف التعلم: تساعد هذه الخطوة الطلاب على اكتساب الفهم والمعرفة التي سيتم تعلمها من هذه الخطوة.
تصميم الدرس: يعمل فريق من المدربين على تصميم درس لتحقيق هدف الاستراتيجية.
خطة البحث: يقرر الفريق طريقة مراقبة الطلاب وجمع الأدلة.
التدريب والمراقبة: يقوم فريق من المدربين بإبلاغ الطلاب، وبعد ذلك تتم المراقبة.
التحليل والمراجعة: يستخلص فريق المدربين استنتاجات توضح مدى تقدم العلماء.
التوثيق والنشر: هذه هي الخطوات النهائية للاستراتيجية حيث يقوم فريق المدربين بتوثيق نتائج بحث الدرس ويعمل على مشاركة العمل مع بعضهم البعض.
مما لا شك فيه أن دراسة الدرس تؤثر على العملية التعليمية، لذا فإن الأمر يستحق بذل
الوقت
Forums
Explore the Forum Portal on Webyourself.eu, a vibrant community of web enthusiasts and professionals. Share insights, ask questions, and engage in enriching discussions that elevate your digital journey. Immerse yourself in the collective wisdom of the web, right here!